الصيام ودهنيات الدم

{title}
أخبار الأردن -

ان معدلات الدهون في الدم تكون في حقيقتها متفاوتة بين ارتفاع و انخفاض، فبعد تناول الوجبات الدسمة، ترتفع معدلات الدهون في الساعات الاولى من بعد الطعام، لتعود الى معدلات اكثر انخفاضا بعد ٦-٨ ساعات من الصيام، و يزداد الانخفاض بزيادة فترة الصيام. 
ان عملية بناء و تكسير الدهون (الأيض) في الجسد هي عبارة عن عملية مستمرة يحتاج اليها الانسان لتزويد احتياجاته من الطاقة الأزمة للقيام بمهامه و حياته اليومية، و يعتمد الجسد على مصدرين أساسيين من الطاقة، الاولى منها تنتج من تناول المواد الدهنية و الكربوهيدرات بشكل مباشر، حيث يتم تحويل هذه الدهون من خلال الكبد الى انواع من الكوليسترول و الدهون الثلالثية مباشرة ليتم استخدامها من قبل خلايا الحسد كمصدر رئيسي للطاقة. اما المصدر الثانية يتم عبر تكسير ما تم تخزينه من المواد الدهنية في الجسد، حيث يلجأ الجسد الى هذا المصدر من الطاقة اثناء الصيام. 
خلال فترات الصيام الطويلة، تقوم خلايا الجسد بتحويل المواد الدهنية المخزنة الى طاقة، و بذلك يتم استهلاك هذه الدهون طيلة فترة الصيام موديةً الى نقصان الوزن الصحي و هبوط في معدلات الدهون في الدم بشكل صحي ايضا، و لذلك يعتبر الصوم هو انجح وسيلة للمحافظة على وزن مثالي و صحة جيدة. 
د. عمرو سعيد رشيد
إختصاصي أمراض القلب و الشرايين
إختصاصي قسطرة الأوعية الدموية و الشبكات

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير